Группа стратегического видения "Россия - Исламский мир"

Group of Strategic Vision "Russia - Islamic World"

вс пн вт ср чт пт сб
27
28
29
30
31
1
2
 
 
 
 
 
Президент России Владимир Путин поздравил мусульман России с праздником Курбан-байрам, сообщается на официальном сайте Кремля.
 
الواحد من سبتمبر (أيلول) هو يوم المعرفة في كل أنحاء الروسيا . فيه يفتتح العام الدراسي لطلاب المدارس الابتدائية والثانوية و الجامعية وما بعدها . وفيه تبدأ دورة جديدة من التحصيل والتجديد العلمي و المعرفي تسري في كل خلايا الدماغ الروسي .
 
Our website presents a press review on Russia's role in the Middle East, focusing on efforts to resolve the Qatar crisis, Russia's growing arms sales to the region and children stranded in the conflict zone.
 
Russian President Vladimir Putin congratulated Russian Muslims on Eid al-Adha.
 
Священный праздник жертвоприношения Ид аль-атха, также известный как Курбан-байрам, считается одним из самых почитаемых в исламе.
 
Президент Татарстана посетил торжественную проповедь в казанской мечети, посвященную празднику Ид аль-Адха.
 
نقدم لقرائنا الكرام مقابلة مع عالم الآثار والدكتور في العلوم التاريخية خيرات صدّيقوف، مدير معهد الآثار في أكاديمية العلوم في جمهورية تتارستان، يأخذنا فيها على حين غرة في رحلة ممتعة إلى أغوار التاريخ، إلى مدينة بولغار العريقة، معقل الإسلام في جمهورية تتارستان، إحدى جمهوريات الاتحاد الروسي. أعد الأسئلة رئيس تحرير النسخة العربية لموقع مجموعة الرؤية الاستراتيجية "روسيا – العالم الاسلامي"، الأكاديمي في أكاديمية العلوم الروسية، البروفيسور سهيل فرح. وقد شاركت في إعداد وتسجيل المقابلة معه أيضا وطرح الأسئلة عليه الأستاذة المساعدة في جامعة قازان الحكومية، العضو المراسل في أكاديمية العلوم الطبيعية الروسية يكاترينا كوفريكوفا.
 
يقترب يوم 25 سبتمبر (أيلول)، الموعد الذي حدده أكراد العراق لإجراء استفتاء على الاستقلال الذي تشابكت حوله رماح كثير من اللاعبين الدوليين والإقليميين ممن يخشى اشتعال أزمة جديدة في المنطقة. من جديد تخرج إلى جدول الأعمال معضلة العالم الأبدية؛ أي: الحفاظ على وحدة الدول أم حق تقرير المصير؟ يبدو كأنه بالإمكان فهم من يقف مع ومن هو ضد. لكن ستوضع على كفة الميزان الحسابات الجيوسياسية المعقدة وقواعد القانون الدولي ومصالح القوى الخارجية. الموضوع حساس لدرجة أنه قل من يتشجع لمناقشته. مع ذلك؛ فمن المنطقي النظر في بعض السيناريوهات الأساسية الممكنة لتطور هذا الوضع.
 
كشفت صحيفة "التايم" أن الرئيس فلاديمير بوتين يحظى بثقة أكبر من نظيره الأمريكي دونالد ترامب من قبل مواطني دول حلفاء الولايات المتحدة باتخاذه قرارات دولية صائبة.
 
Президент Татарстана поздравил всех учащихся с началом учебного года.
 
На дорогу из дома до Мекки у паломника ушел год.
 
Список будет формироваться на основе опыта Чеченской Республики по возвращению малолетних граждан на родину.
 
Постоянный представитель России при ООН заявил о том, что вклад Москвы в стабилизацию обстановки в Арабской Республике признается и другими государствами.
 
3
4
5
6
7
8
9
Главные торжественные мероприятия по случаю юбилея художника пройдут в картинной галерее имени Васильева в Казани
 
في فلسفة ورسالة موقعنا هدف أساسي هو الحفر في صخر الحساسيات العربية الاسلامية وفي خصوصية العلاقات الروسبة الاسلامية من اجل توسيع نقاط الالتقاء والتعاون بين الأطراف المتنوعة، تلك التي قد تتلاقى أو تتباعد مواقفها او مصالحها حينا او أحيانا حول الكثير من النقاط الساخنة التي تعيشها تحديدا الساحة العربية والشرق اوسطية والإسلامية عموما. ومن أهداف رسالتنا الابتعاد قدر الإمكان عن الدخول في أتون النزاعات والخلافات والميل اكثر لتغذية ثقافة الحوار بين الأطراف المتنوعة. رغم ذلك لسنا من الناس الشديدي الطوباوية لنتغاضى عن الحقائق المرة التي تعيشها المسيرة الانسانية في هذا الزمن الشديد الاضطراب. فالصراع ما زال يهيمن على العلاقات بين البشر ويشكل عنوانا من ابرز العناوين المشكلة لسمات الوجود في عالمنا المفعم بالمصالح المتناقضة والمشحون بعقد الهيمنة والعدوانية التي لا حدود لها. وفِي سياق نشرنا للدراسة البانورامية الثمينة للدكتورة سماء سليمان الخبيرة في الدراسات المستقبلية، والتي نكن لها كل التقدير والمودة ، لا ناخذ على عاتقنا تبني كل مواقفها، فقد نتفق معها حول العديد من النقاط ونتباين معها من جهة أخرى حول نقاط أخرى. ونريد أيضا، وإنصافا للمقاربة الموضوعية لمسائل جيوسياسية وجيواقتصادية شديدة التعقيد والمخاطر، ان نترك مهمة الرد للراي الاخر الذي سنرحب به في حال وروده إلينا ، شرط تقيده بآداب وثقافة الحوار و بتماسكه اللغوي و رؤاه المستقبلية. إليكم الجزء الأول من الدراسة. والآن نترك برحابة صدر الحرية للنص ليعبر عن نفسه.....
 
في فلسفة ورسالة موقعنا هدف أساسي هو الحفر في صخر الحساسيات العربية الاسلامية وفي خصوصية العلاقات الروسبة الاسلامية من اجل توسيع نقاط الالتقاء والتعاون بين الأطراف المتنوعة، تلك التي قد تتلاقى أو تتباعد مواقفها او مصالحها حينا او أحيانا حول الكثير من النقاط الساخنة التي تعيشها تحديدا الساحة العربية والشرق اوسطية والإسلامية عموما. ومن أهداف رسالتنا الابتعاد قدر الإمكان عن الدخول في أتون النزاعات والخلافات والميل اكثر لتغذية ثقافة الحوار بين الأطراف المتنوعة. رغم ذلك لسنا من الناس الشديدي الطوباوية لنتغاضى عن الحقائق المرة التي تعيشها المسيرة الانسانية في هذا الزمن الشديد الاضطراب. فالصراع ما زال يهيمن على العلاقات بين البشر ويشكل عنوانا من ابرز العناوين المشكلة لسمات الوجود في عالمنا المفعم بالمصالح المتناقضة والمشحون بعقد الهيمنة والعدوانية التي لا حدود لها. وفِي سياق نشرنا للدراسة البانورامية الثمينة للدكتورة سماء سليمان الخبيرة في الدراسات المستقبلية، والتي نكن لها كل التقدير والمودة ، لا ناخذ على عاتقنا تبني كل مواقفها، فقد نتفق معها حول العديد من النقاط ونتباين معها من جهة أخرى حول نقاط أخرى. ونريد أيضا، وإنصافا للمقاربة الموضوعية لمسائل جيوسياسية وجيواقتصادية شديدة التعقيد والمخاطر، ان نترك مهمة الرد للراي الاخر الذي سنرحب به في حال وروده إلينا ، شرط تقيده بآداب وثقافة الحوار و بتماسكه اللغوي و رؤاه المستقبلية. إليكم الجزء الثاني والأخير من الدراسة.
 
Старший научный сотрудник и хранитель картинной галереи Константина Васильева в Казани Геннадий Васильевич Пронин много лет дружил с художником, зная его не только как знаменитого деятеля искусства со всесоюзной славой, а как чуткого человека и бесстрашного товарища. Накануне юбилея прославленного художника, Геннадий Васильевич специально для сайта Группы стратегического видения «Россия – Исламский мир» рассказал о наследии и личностных качествах своего друга.
 
Президент России Владимир Путин в связи с открытием в Татарстане Болгарской исламской академии направил приветственную телеграмму в адрес Президента Республики Татарстан Рустама Минниханова и участников торжественной церемонии.
 
في معرض تقديم أسرة تحرير موقع "روسيا العالم الإسلامي" صورة بانورامية شاملة لقارئنا العربي الذي يتعطش إلى التعرف على الجوانب المتنوعة لحياة المسلمين الروس على المستويات الروحي والسياسي والعلمي والثقافي، يسرها أن تستضيف على موقعها الدكتور في التاريخ، البروفسور الحامل لقب الجدارة في مجال الثقافة ونائب رئيس اللجنة الروسية للمجلس الدولي للآثار والمواقع (ICOMOS)، رئيس قسم اليونسكو في جامعة قازان، نائب رئيس الجامعة رافائيل ميرقاسموفيتش فالييف Valeev. ويتناول في حديثه لموقعنا مسيرة إعداد وتقديم وتنفيذ العمل على الاعتراف بكرملين قازان ومدينتي بلغارBolgar وسفياجسك او سفيازك Sviyazhsk كمعالم ثقافية وطبيعية تحظى برعاية اليونسكو . . اليكم إجاباته عن الأسئلة التي طرحها عليه رئيس تحرير موقعنا، عضو أكاديمية التعليم الروسية، البروفسور سهيل فرح.
 
Ведомство призывает все стороны конфликта к налаживанию диалога.
 
Президент Татарстана, Председатель Группы стратегического видения «Россия – Исламский мир» Рустам Минниханов принял участие в торжественной церемонии открытия исламской академии в Болгаре, сообщает Официальный Татарстан.
 
Церемония состоялась в день официального открытия нового учебного заведения.
 
يوم 25 اغسطس/آب نفذ مسلحو ما يسمى "جيش انقاذ الروهينجا" سلسلة من الهجمات المنسقة ضد مراكز الشرطة ووحدات الجيش المرابطة فى ثلاث دوائر بولاية راخين القومية فى ميانمار متاخمة لبنجلاديش. ونتيجة للمعارك قتل 11 من قوات الأمن في ميانمار، ووقعت إصابات بين السكان المدنيين.
 
Олег Владимирович Ганеев родился 5 октября 1972 года в г. Уфе, Республика Башкортостан.
 
لم يعد موضوع تحرير دير الزور إلا مسألة وقت بالنسبة للجيش السوري، بعد دخوله وحلفائه إلى أطراف المدينة بدعم مكثف من القوات الجوية الفضائية الروسية واقترابه من فك الحصار عن القاعدة العسكرية 137 والتي يحاصرها تنظيم الدولة من جهاتها الأربع.
 
The ceremony took place on the first day of the academic year.
 
В числе параллельных и внеконкурсных программ — киносекция «Россия — Исламский мир», в рамках которой будут представлены фильмы стран -участниц Группы стратегического видения. Зрители смогут познакомиться с фильмами 20 из 27 стран-участниц Группы.
 
Глава Чечни подчеркнул, что его слова о якобы возможном несогласии с позицией России по данному вопросу является интерпретацией со стороны журналистов.
 
Tatarstan President, chairman of the Russia - Islamic World group, Rustam Minnikhanov took part in the opening ceremony of Bolgar Islamic Academy. Mikhail Babich, the presidential envoy for the Volga Administrative District, state advisor Mintimer Shaimiev, Head of the Federal Agency for Nationalities Igor Barinov were among high-profile guests attending the event.
 
حذر الملياردير إيلون ماسك، مؤسس شركة "تيسلا"، من التهديد الناجم عن التكنولوجيات الجديدة، قائلا إن المنافسة بين دول العالم في مجال الذكاء الاصطناعي ستقود إلى حرب عالمية ثالثة.
 
" الحياة تعطى لنا مرة واحدة، وينبغي أن نحيا بقوة، ووعي، وجمال، حياة سامية مهيبة كقبة السماء". إذا كان لعبارة أنطون تشيخوف السابقة أن تنطبق على أحد فإنها تنطبق على حياة وعمل نجيب محفوظ الذي عاش بترفع وبتواضع وجمال وبعطاء لا يحد. ودع نجيب محفوظ عالمنا إلي عالم قال بشأنه:
 
Президент Татарстана является инициатором учреждения специальной премии кинофорума «Национальный конкурс».
 
في كل قمة، لدى الصين مدينة جديدة مذهلة خليط من الحضارة والحداثة الصينية، وكما كنا حاضرين في قمة مجموعة العشرين في مدينة هانغتشو بمقاطعة غوانجزو، تلك المدينة التي تنتج حصة سنوية من إجمالى الناتج المحلي لا تقل عن 100 بليون دولار، ويبلغ الدخل الشهري 200 1 دولار للفرد الواحد، ويبلغ عدد سكانها حوالي 20 مليون نسمة، وتعتبر المدينة تجربة اقتصادية مدهشة فى المناطق الاقتصادية الحرة والخاصة منذ عام 1992.
 
بدأ الأردن في تنفيذ تكتيكات سياسية، وأمنية جديدة فيما يتعلق بالنزاع السوري عندما قامت عمان، مقر مركز العمليات العسكرية ((MOC الذي يسيطر على مناطق وقف التصعيد في سوريا، في 30 أغسطس 2017 بالمساعدة في التوصل إلى صفقة تبادل الأسرى بين الجيش السوري والمعارضة السورية وذلك بإطلاق سراح 30 جندياً سورياً من بينهم طيار أسقط الجيش السوري الحر طائرته في منتصف الشهر الماضي في البادية السورية إذ تم تبادل سراح الجنود السوريين (30 جندياً) مع 100 من عناصر (جيش العشائر وجيش أسود الشرقية)التابعين للجيش الحر.
 
جون هورجان (مواليد 1953)، هو كاتب أمريكي، اشتهر عام 1996 بكتابه (نهاية العلم). نشر العديد من المقالات في عدة صحف شهيرة، منها (ناتشيونال جيوغرافيك)، (نيويورك تايمز)، وغيرها. يدير (هورجان) مركز كتابات العلوم في معهد ستفينسونز التكنولوجية. في مقالة نشرتها مجلة (Scientific American) العلمية الشهيرة، بعنوان “لماذا ندرس العلوم الإنسانية؟ حديثي مع الطلبة في كلية الهندسة”، نقدمها بترجمة حصرية لدى ساقية، تحدث (هورجان) عن أهمية العلوم الإنسانية، فيقول مستفتحًا:
 
Повесткой встречи Салмана ибн Абдул-Азиза Аль-Сауда и Владимира Путина станет ситуация в Сирии и Йемене и борьба с терроризмом.
 
По словам главы Российского экспортного центра, российский мультипликационный проект входит в пятерку анимационных брендов в мире.
 
Доктор философских наук, профессор, заведующий кафедрой сравнительной политологии РУДН Юрий Михайлович Почта рассказал Главному редактору сайта Группы Екатерине Подколзиной о том, когда наступит «исторический шанс для современной мусульманской культуры»
 
في معرض تقديم أسرة تحرير موقع "روسيا العالم الإسلامي" صورة بانورامية شاملة لقارئنا العربي الذي يتعطش إلى التعرف على الجوانب المتنوعة لحياة المسلمين الروس على المستويات الروحي والسياسي والعلمي والثقافي، يسرها أن تستضيف على موقعها رئيسة اتحاد صحافيي تترستان، نائبة رئيس مجلس جمهورية تترستان. اليكم، قراءنا الأعزاء، إجاباتها عن الأسئلة التي طرحها عليها رئيس تحرير موقعنا، عضو أكاديمية التعليم الروسية، البروفسور سهيل فرح. شاركت في تحضير المواد للمقابلة الدكتورة في العلوم التربوية، عضو اتحاد المؤلفين الموسيقيين في روسيا وجمهورية تتارستان، الاستاذ المساعد في جامعة قازان الإمبراطورية يكاترينا كوفريكوفا.
 
Член Группы стратегического видения «Россия - Исламский мир» Муратбек Иманалиев принял участие в организованном Группой международном форуме писателей и интеллектуалов «Айтматовские чтения: диалог культур» в Бишкеке.
 
В Торжественной церемонии приняли участие Президент Татарстана, Председатель совета муфтиев России, выдающиеся кинодеятели страны и другие почетные гости.
 
Президент Татарстана принял участие в церемонии открытия XIII Международного фестиваля мусульманского кино.
 
Российско-Суданский деловой круглый стол пройдет в конгресс-парке «Волынское» 7 сентября.
 
Целью создания колл-центра является предоставление гражданам Республики информации об изучении башкирского языка в общеобразовательных учреждениях региона.
 
شارك في حفل افتتاح الأكاديمية الإسلامية في بلغار رئيس جمهورية تتارستان، رئيس مجموعة الرؤية الاستراتيجية "روسيا-العالم الإسلامي" رستم مينيخانوف. كما حضر الحفل مفوض الرئيس الروسي في منطقة بوفولجييه الفدرالية ميخائيل بابيتش والمستشار الحكومي لتتارستان مينتيمر شايمييف ورئيس الوكالة الاتحادية لشؤون القوميات إيغور بارينوف وغيرهم من الضيوف الكرام ..
 
Темой встречи стала роль кинематографа с точки зрения эффективного инструмента диалога культур.
 
По данным Министерства культуры и информации Саудовской Аравии, в этом году Королевство посетило более двух миллионов паломников со всего мира.
 
В рамках форума будущим журналистам проводятся мастер-классы и семинары от представителей детских средств массовой информации.
 
The head of the Chechen Republic wished the region's residents a Happy Republic Day.
 
يوم الاثنين القادم ستبدأ أكاديمية بولغار الإسلامية عملها. إنه حدث تاريخي فعلا، إلا أن الجزء الأيديولوجي من المشروع ما زال يثير تساؤلات، حسب قناعة رستام باطير، الناشط الاجتماعي والشخصية المسملة المشهورة في روسيا. يشير روستام في مقالته الأخيرة في مجلة "بزنس أون لاين" إلى الصعوبات التي سيواجهها منظمو المشروع للبقاء في إطار العادات التترية المسلمة.
 
According to the Saudi government, the Kingdom was visited by more than two million people from around the world.
 
حضرات القراء الأعزاء. نقدم لكم مقالة قيمة لكاتبنا الدائم الأستاذ أحمد صبري علي خص بها موقعنا حول التصوف، تعريفه والأصل في اشتقاقه. إليكم الجزء الأول من المقالة.
 
حضرات القراء الأعزاء. نقدم لكم مقالة قيمة لكاتبنا الدائم الأستاذ أحمد صبري علي خص بها موقعنا حول التصوف، تعريفه والأصل في اشتقاقه. إليكم الجزء الثاني والأخير من المقالة.
 
Experts discussed the role of cinema as an effective tool to ensure dialogue between cultures.
 
Участники встречи обсудили вопросы двустороннего сотрудничества между странами
 
Молодой человек попал в Соединенные Штаты Америки после бегства от боевиков в Мосуле.
 
Участники мастер класса «Утопия короткого метра» говорили об основных правилах создания любительского кино, а также призывали будущих кинематографистов вносить «новое в киноязык».
 
Почетная награда была вручена Президенту Татарстана за «за значительный вклад в развитие и продвижение исламского финансового рынка на региональном уровне».
 
Инициатором учреждения премии является Президент Татарстана Рустам Минниханов.
 
Президент России также приказал принять меры по предотвращению подобных ситуаций в будущем.
 
مع نهاية فصل الصيف، وعودة الكونغرس لاستئناف أعماله الاسبوع المقبل، يجد الرئيس ترامب نفسه في مواجهة تحديات داخلية برزت إلى العلن حتى من بعض كبار المسؤولين في حكومته، وتوتر في علاقاته مع قيادات جمهورية بارزة، وانخفاض جديد في شعبيته، بما في ذلك قاعدته الجمهورية الضيقة، إضافة الى التحدي الخطير الذي تمثله التجارب الصاروخية (والنووية القريبة؟) لكوريا الشمالية، واحتمال بروز أزمة جديدة مع إيران، إذا اقترب ترامب من الانسحاب من الاتفاق الدولي الذي جمّد برنامج طهران النووي. وطبعاً، يبقى إعصار "هارفي" وآثاره المدمرة التحدي الآني الذي يواجهه ترامب والذي لن يستطيع أن يعالجه بالخطب والتصريحات والتغريدات الرنانة ولف نفسه بعلم تكساس كما فعل قبل أيام، لأن كلفة اعادة بناء المناطق المنكوبة ستزيد على عشرات المليارات، ولان ملايين الاميركيين سوف يعيشون في عالم ما بعد "هارفي" لسنوات عديدة. المتضررون من إعصار "هارفي" الذين يتوقعون التعويضات من شركات التأمين أو مساعدات الاغاثة من الحكومة الفدرالية، عليهم أن ينظروا الى بعض جيرانهم من ضحايا إعصار "كاترينا" في ولاية لويزيانا المجاورة الذين لم يحصلوا على مجمل تعويضاتهم بعد 12 سنة من الانتظار.
 
الكتابة عالم مليء بالألغام. من يتجاسر على إضافة كتاب إلى مكتبة تضم عباقرة الفكر والأدب الإنساني. ولكن ثمة لحظة واحدة، هي تلك التي يقرر فيها المرء أن يصبح كاتباً، رغم كل شيء. ماهي هذه اللحظة، كيف تولد ومتى، وما الدافع، المحرك وراء التحول من فعل القراءة إلى فعل الكتابة الإبداعية. في هذه المساحة، نطل على كتّاب من حقول الأدب الروائي والقصصي والمسرحي، لنستطلع آرائهم حول هذه المسألة التي رغم بساطتها، إلا أنها بالضرورة تستدعي مواجهة عميقة بين الكاتب وذاته، وما أصعبها من مواجهة.
 
الحرب من صنع الرجال لأن الأنوثة لا يمكن أن تبتكر خرابًا ، فحتى حين يفرض على بعضهن القتال لواجب وطني لا تموت الأنثى التي بداخلهن ، بل تحتجب قليلًا لينقشع الرصاص ، وحتى السلاح الذي يبدو أنيقًا بأيديهن لا يقوى على قتل المرأة فيهن .
 
يقدم هذا العمل قراءةً للدراسة التي أنجزها مارسل موس وهنري هوبير من خلال إعادة صياغة الإشكال الرئيسي للدراسة وعرض النظرية الجديدة التي يقترحها العالمان لتفسير شعيرة الأضحية، انطلاقًا من السؤال التالي: ما هي الأضحية؟ وإلى أي حد يمكن مقاربة هذه الشعيرة الدينية أنثروبولوجيًّا؟ وهل من سبيل لفهم التأثير الاجتماعي والنفسي لها في حياة المجتمعات والأفراد؟ وما هي حدود العقلنة في هذا الطقس الديني؟
 
بعد منتصف ليلة الخامس والعشرين من يوليو (تموز) سنة 1967 داهمت قوّة من رجال البوليس والحرس الوطني فندقاً صغيراً اسمه «ألجيرز» (الجزائر) بحثاً عن قناصة محتملين أطلقوا النار على البوليس في ليلة من ليالي الشغب في مدينة ديترويت الأميركية. تم إيقاف مجموعة من الشبان السود وتفتيش الفندق حجرة حجرة؛ بحثاً عن القناص أو القناصة. عندما لم يجد رجال القانون شيئا يثبت حتى أن الفندق كان مصدر القنص، غادروا المكان، لكنهم خلفوا وراءهم ثلاثة أفرو - أميركيين أبرياء. خلفوهم جثثاً على الأرض.
 
حذرت الصين، اليوم (الثلاثاء)، أنها "لن تقف مكتوفة اليدين" و"ستدافع بشدة عن حقوقها" في حال فرضت الولايات المتحدة عقوبات تعيق التجارة بين البلدين، وذلك بعدما فتحت واشنطن تحقيقا بحق القوة الاقتصادية الثانية في العالم حول ملف الملكية الفكرية.
 
مع بداية افول شبح العنف والتطرف الاصولي الداعشي وإبعاده عن الحدود ومن داخل الاراضي اللبنانية ، التطرف الذي دفعت ثمنه نفوس بشرية من خيرة ابطال الجيش اللبناني، وقبل ان نقدم للقارئ هذه الشهادة الأدبية الوجدانية المفعمة بدفء المشاعر الانسانية للأديب والشاعر اللبناني المرموق عقل عويط، يهمنا كأسرة تحرير ان نتضامن مع أسر الشهداء ومع كل اطياف الشعب اللبناني ، متمنين ان تكون الموجة الاصولية السلفية الجاهلة والوحشية على انحسار مستمر عن كل أنماط الفكر والسلوك في المديين العربي والاسلامي . والآن نترك للنص الجميل يعبر عن نفسه....
 
عدد كبير من النجوم عندما تسألهم عن الجائزة يقولون لك يكفيني جائزة الجمهور، وفي العادة يضيف النجم أو النجمة، «عندي غرفة امتلأت عن آخرها بالجوائز واضطررت أن أفتح بجوارها غرفة أخرى، شبعت من الجوائز، ولا أريد ولا أطمح في المزيد»، وعلى الرغم من ذلك فإنهم بمجرد أن يلوح لهم أحدهم ولو من بعيد لبعيد بجائزة، يسارعون باللهاث وراءها، ولسان حالهم يقول هل من مزيد والبحر يحب الزيادة.
 
Почетной награды Президент Татарстана удостоен «за особые личные заслуги и большой вклад в развитие Сухопутных войск».
 
10
11
12
13
14
15
16
Церемония прошла во время рабочего визита Главы Дагестана в столицу.
 
В первые дни работы форума прошло свыше сотни кинопоказов.
 
اكتشف علماء الفلك دلائل على وجود ثقب أسود هائل الحجم، يقدر بأنه أكبر من شمسنا بحوالي 100 ألف مرة، وذلك بالقرب من قلب مجرة درب اللبانة. وقال العلماء إن الثقب الأسود العملاق موجود خلف غيمة من الغازات السامة، وفقا لما ذكرته صحيفة "غارديان" البريطانية.
 
تبدو السياسة الروسية في منطقة الشرق الأوسط اليوم أكثر انضابطاً وتأثيراً من نظيرتها الأميركية وذلك بزيارة هي الثانية من نوعها لمسؤول رفيع المستوى من وزن وزير الخارجية سيرجي لافروف إلى منطقة الشرق الأوسط في شهر إذ يقوم بزيارة إلى كل من الأردن والسعودية في 9-11 من الشهر الجاري علماً بأن لافروف قد قام بنهاية الشهر الماضي بزيارة إلى كل من قدر والبحرين والإمارات والكويت ضمن جولة في المنطقة العربية لحل قضايا ومعضلات منها الأزمة السورية والصراع الخليجي القطري.
 
Как сообщают в Минобороны, в результате авиаудара по району Дейр-эз-Зойр уничтожен так называемый «министр войны» запрещённой группировки.
 
Oleg Ganeyev was born on October 5, 1972, in Ufa, Republic of Bashkortostan.
 
The two delegations came down to the Volynskoye Congress Park to discuss the bilateral agenda.
 
Доклад бывшего имама мечети города Владикавказа, заместителя муфтия Осетии Расула Гамзатова на конференции «Взаимодействие общественных, религиозных и государственных структур основа профилактики экстремизма и радикализма». Владикавказ. 5 февраля 2014 г. Убит 16 августа 2014 года.
 
В рамках фестиваля мусульманского кино состоится вручение специальной премии, учреждённой Группой стратегического видения «Россия-Исламский мир». По решению жюри, победителем стал марокканский фильм «Ласточкино гнездо».
 
We bring you a press review on Russia's role in the Middle East.
 
На торжественном мероприятии будут объявлены победители конкурсной программы форума.
 
Главной темой мусульманского форума в Ростове-на-Дону является роль ислама в межконфессиональном диалоге на Юге России.
 
اختتمت في العاصمة الكازاخستانية أستانا قمة منظمة التعاون الإسلامي للعلوم والتكنولوجيا، للمرة الأولى، والتي استمرت على مدى يومي الـ 10 والـ11 من سبتمبر/أيلول الجاري. القمة شارك فيها ممثلون عن 56 دولة عضوة في منظمة المؤتمر الإسلامي والمنظمات الدولية والإقليمية الأخرى، وربما كان أبرزهم الرئيسين التركي رجب طيب أردوغان والرئيس الإيراني حسن روحاني بالإضافة إلى ممثلين عن دول غير أعضاء مثل رئيس فنزويلا نيكولاس مادورو.
 
البلد الذي أطلقت عليه في القدم صفة السعيد هو اليمن. فحقا كان اليمن سعيدا. شيد حضارة عرفت للجميع في التاريخ القديم ببلوغها درجة كبيرة من الرقي والإزدهار وبرز كأحد مراكز الحضارات الإنسانية القديمة.
 
بداية قصة فيودور لا تختلف كثيرا عن قصة أي شاب: تخرج من جامعة مدينة سيكتيفكار (صيكطيفكار) التي تقع على بعد 1000 كيلومتر شمال شرق العاصمة موسكو، وحصل فيها على ديبلوم في علم الآثار، وانضم إلى حزب المعارض الروسي إدوارد ليمونوف.
 
Президент Турции заявил, что Анкара внесла первый взнос за российские зенитно-ракетные комплексы (ЗРК) C-400, сообщает РИА Новости, со ссылкой на турецкую газету Hürriyet.
 
Deputy Head of the Supreme Council for Islamic Affairs of Bahrain Abdulrahman Al Khalifa urged Muslims to 'strengthen mutual ties between Russia and the Islamic world' in his speech at the third meeting of the Russia - Islamic World group in the Chechen capital Grozny.
 
В форуме принимают участие около 80 делегаций из стран-участников организации.
 
رسول حمزتوف (8 سبتمبر 1923 - 3 نوفمبر 2003) شاعر داغستاني، ولد في قرية تسادا في مقاطعة خونزاخ في جمهورية داغستان التابعة لجمهورية روسيا السوفيتية الاتحادية الاشتراكية في أيام الاتحاد السوفيتي. وهو ابن الشاعر الداغستاني المشهور حمزة تساداسا نسبة إلى تسادا قريته، أسماه والده باسم رسول تيمنا بالرسول محمد بن عبد الله. توفي حمزتوف في 3 نوفمبر 2003 في موسكو بعد أن قضى معظم حياته في العاصمة الداغستانية محج قلعة.
 
Глава МИД России Сергей Лавров поздравил премьер-министра Ливана Саада Харири с проведением эффективной операции против боевиков ИГ*.
 
Доктор филологических наук Айнура Кадырманбетова приняла участие в организованном Группой стратегического видения «Россия - Исламский мир» международном форуме писателей и интеллектуалов «Айтматовские чтения: диалог культур» в Бишкеке.
 
Группа стратегического видения «Россия – Исламский мир» презентует в Москве книгу «Христиане Ближнего Востока. Вчера, Сегодня, Завтра?»
 
The Russia - Islamic World group presents a new book called 'Middle East Christians: Past, Present, Future?'
 
Церемония закрытия XIII Казанского международного фестиваля мусульманского кино прошла в Театре оперы и балета им. М.Джалиля. Ведущими церемонии стали актриса Лия Шайдарова, актриса театра и кино, член Союза кинематографистов России Анна Снаткина и народный артист Татарстана Искандер Хайруллин.
 
По случаю закрытия кинофорума в Театре оперы и балета имени Мусы Джалиля прошел праздничный концерт.
 
Группа стратегического видения «Россия – Исламский мир» презентует в Москве книгу «Христиане Ближнего Востока. Вчера, Сегодня, Завтра?»
 
Столице Дагестана в этом году исполняется 160 лет.
 
The Russia - Islamic World strategic vision group presents a book entitled 'Middle East Christians: Past, Present, Future?' will take place at the Russian Council for International Affairs on Bolshaya Yakimanka Street in Moscow.
 
Заместитель Председателя национального комитета по связям со странами БРИКС, помощник президента Судана Авад Ахмед аль-Джаз рассказал о борьбе с терроризмом и приоритетных направлениях для Судана в сотрудничестве со странами БРИКС.
 
Муфтий Алеппо Махмуд Акем заявил, что средства на восстановление главной мечети сирийского города Алеппо предложил глава Чечни Рамзан Кадыров.
 
Верховный муфтий России выступил с заявлением о ситуации в Мьянме.
 
منح الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، رائد الفضاء، أليكسي أوفتشينين، لقب"بطل روسيا" لقاء شجاعته وبطولته خلال إقامته في المحطة الفضائية الدولية.
 
قدم البنك الدولي زهاء 8 مليارات دولار للمساعدة في تطوير البنية التحتية للحزام الاقتصادي "طريق الحرير".
 
В парламенте Египта предложили временно отменить въездные визы для туристов из России, сообщают Ведомости, со ссылкой на ассоциацию туроператоров по выездному туризму «Турпомощь».
 
أكد رئيس الوزراء اللبناني، سعد الحريري، اهتمام سلطات بلاده بتواجد قطاع الأعمال الروسي على أراضيه، بما في ذلك شركات النفط والغاز.
 
Министр обороны России и Президент Арабской Республики обсудили вопросы военного сотрудничества между Москвой и Дамаском.
 
Новый спортивный комплекс назван в честь легендарного чеченского баскетболиста Увайса Ахтаева.
 
За проявленный героизм девятилетнюю Милану Юсупову представят к награде МЧС России.
 
Писатель и журналист из Ливана Имадеддин Раеф выступил на международном форуме писателей и интеллектуалов «Айтматовские чтения: диалог культур» с докладом «В чем важность творчества Ч. Айтматова для современных арабских читателей».
 
На встрече были затронуты темы Сирии и Ирака, а также борьба с терроризмом.
 
Глава Чечни назвал операцию по возвращению малолетних граждан страны на родину «финалом огромной работы».
 
Sudanese Presidential Aide and Deputy Chair of the High Committee for Overseeing Sudan's Relations with BRICS Awad Ahmed Al-Jaz shares his country's priorities and achievements in the fight against terrorism.
 
В аэропорт Домодедово прибыли маленькие Хадиджа Хусенова и Адлан Дакаев, вывезенные с территории Ирака представителем главы Чеченской Республики Рамзана Кадырова в странах Ближнего Востока и Северной Африки, членом Группы стратегического видения «Россия-Исламский мир» Риядом Сабсаби, сообщает RT.
 
Кандидат филологических наук, профессор Ташкентского государственного педагогического университета имени Низами, заведующий кафедрой русской и зарубежной литературы Насирулла Миркурбанов выступил на международном форуме писателей и интеллектуалов «Айтматовские чтения: диалог культур».
 
По словам главы региона Рустэма Хамитова, поток туристов в первом полугодии 2017 был достаточно высоким, несмотря на плохие погодные условия.
 
В переговорах по мирному урегулированию в Арабской Республике примут участие Россия, Иран, и Турции, а также представители США, Иордании и ООН.
 
Член Группы стратегического видения «Россия – Исламский мир» принял участие в презентации книги «Христиане Ближнего Востока. Вчера, сегодня, Завтра?».
 
Профессор, Директор Института международных исследований ИМИ МГИМО МИД России Александр Арсеньевич Орлов принял участие в презентации книги «Христиане Ближнего Востока. Вчера, сегодня, Завтра?».
 
يسعد أسرة التحرير الشروع في الإضاءة على إبداعات الجيل الجديد من الأدباء الروس لقراء موقعنا. ويهمنا في هذه المقدمة السريعة أن نتقدم بخالص التقدير والشكر لترجمة نص الكاتبة نَديِجدا طيفّي التي قام بها وبإمتياز صديق موقعنا في كندا الأديب والمثقف المرموق الدكتور نوفل نيوف.
 
Презентация книги Алексея Сарабьева «Христиане Ближнего Востока. Вчера, Сегодня, Завтра?» прошла 14 сентября в Российском Совете по Международным делам.
 
تجتاح كوكبنا الأرضي هذه الأيام أقوى عاصفة مغناطيسية خلال العشرين السنة الأخيرة، وهي من أقوى العواصف المغناطسيسة على الأرض خلال الـ 20 السنة الأخيرة.
 
Профессор МГУ им. М. В. Ломоносова, ведущий научный сотрудник Центра арабских и исламских исследований ИВ РАН Александр Яковлев принял участие в презентации книги «Христиане Ближнего Востока. Вчера, сегодня, Завтра?».
 
Опубликованы кадры нанесения подлодками «Великий Новгород» и «Колпино» ударов крылатыми ракетами «Калибр» по объектам террористической организации «Исламское государство»* в Сирии.
 
The book 'Middle East Christians: Past, Present, Future?' by Alexey Sarabyev took place on September 14 at the Russian Council for International Affairs on Bolshaya Yakimanka Street in Moscow.
 
The member of the RIW group provided his own take on the issues raised in the book 'Middle East Christians: Past, Present, Future?' by Alexey Sarabyev launched with the help of the group on September 14.
 
Member of the Russia - Islamic World group Vitaly Naumkin took part in the launch of the book 'Middle East Christians: Past, Present, Future?' by Alexey Sarabyev.
 
Автор произведения «Христиане Ближнего Востока. Вчера, Сегодня, Завтра?» рассказал о замысле книги и поблагодарил Группу стратегического видения «Россия – Исламский мир» за помощь.
 
Группа стратегического видения «Россия — Исламский мир» публикует статью участника форума «Айтматовские чтения: диалог культур» Хасана Аврида «Россия и исламский мир», опубликованную порталом ИноСМИ.ru
 
Экс-Заместитель министра образования и науки Кыргызской Республики Гульжигит Соронкулов выступил на международном форуме писателей и интеллектуалов «Айтматовские чтения: диалог культур».
 
في معرض تقديم أسرة تحرير موقع "روسيا العالم الإسلامي" صورة بانورامية شاملة لقارئنا العربي الذي يتعطش إلى التعرف على الجوانب المتنوعة لحياة المسلمين الروس على المستويات الروحي والسياسي والعلمي والثقافي، يسرها أن تستضيف على موقعها رئيس اتحاد كتاب جمهورية تتارستان دانيل صالحوف. ويتناول في حديثه لموقعنا موضوع الإسلام ودوره التعايشي وتسامحه وتركيزه على السلام وتحقيقه والعدالة والنقاء وحب الإنسان. اليكم إجاباته عن الأسئلة التي طرحها عليه رئيس تحرير موقعنا، عضو أكاديمية التعليم الروسية، البروفسور سهيل فرح.
 
صدر خلال الأيام الأخيرة كتاب جديد للدكتور سعيد شبار بعنوان: «حوارات من أجل الذكرى والذاكرة» عن مركز دراسات المعرفة والحضارة. وهو يجمع بين دفتيه حوارات أنجزها المؤلف مع بعض كبار أصحاب الفكر العربي، منهم من قضى نحبه كعبد الوهاب المسيري ومحمد عابد الجابري ومحمد أركون، ومنهم من هو على قيد الحياة كالدكتور طه عبد الرحمن. وقد سبق نشر بعض هذه الحوارات في تسعينات القرن الماضي في بعض الصحف المغربية. والمحاور شبار هو أستاذ في الفكر الإسلامي وتاريخ الأديان ورئيس مركز دراسات المعرفة والحضارة بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة المولى سليمان ببني ملال المغربية.
 
Торжественное заседание президиума состоялось по случаю двадцатипятилетия Духовного управления мусульман Республики Татарстан.
 
Россия поддерживает усилия по налаживанию в Мьянме межрелигиозного диалога и призывает не вмешиваться во внутренние дела государства, заявила на еженедельном брифинге официальный представитель МИД России Мария Захарова.
 
Alexander Yakovlev, professor at Moscow State University, took part in the presentation of the book “Middle East Christians: Past, Present, Future?”
 
Глава Республики на выставке «Импортозамещение-2017» рассказал премьер-министру о планах региона в развитии собственного производства.
 
Главы внешнеполитических ведомств России и США говорили о работе зон деэскалации в Арабской Республике.
 
Президент Татарстана выступил на пленарном заседании юридического форума Kazan Legal 2017.
 
We present you a op-ed piece by Seyed Hossein Mousavian, a scholar at Princeton University and a former head of the Foreign Relations Committee of Iran’s National Security Council. His latest book is “Iran and the United States: An Insider’s View on the Failed Past and the Road to Peace.” The piece originally appeared in the Los Angeles Times.
 
تواصل أسرة تحرير الموقع موافاتكم بالكلمات التي ألقيت في المنتدى الذي نظمته مجموعة الرؤية الاستراتيجية "روسيا والعالم الإسلامي" وبهمة منسقها سعادة السفير فنيامين بوبوف وبالمقالات المرتبطة بهذا اللقاء الهام. وقد شارك في أعمال المنتدى السياسي والكاتب المغربي حسن أوريد الذي حل ضيفا على المنتدى المذكور. إليكم، قراءنا الأعزاء، مقالته التي كانت قد نشرتها جريدة "القدس العربي" جول روسيا المعاصرة ولقاء بشكيك تحت عنوان "قراءات في أيتماتوف".
 
По случаю праздника, а также в честь юбилея города Дербент в регионе проходят торжественные мероприятия.
 
تمضي أسرة تحرير القسم العربي لموقع "روسيا- العالم الإسلامي" رحلتها الاستكشافية المعرفية لمجمل جوانب الحضور الإسلامي في المدى الروسي على المستويات العلمية والثقافية والسياسية والاقتصادية والروحية. والرحلة التي أطلقت رحالها من جمهورية تتارستان ارادت أن تبدأ بتسليط الأضواء على صورة الإسلام الروسي من خلال أفكار و مشاريع و ممارسات نخبه. في مقابلة اليوم نغوص في بحر العلوم لدى رئيس أكاديمية العلوم التترية البروفسور مخزوم صلاحوف الذي فتح عقله وقلبه للإجابة عن أسئلة رئيس تحرير موقعنا البروفسور سهيل فرح. وقام بترجمة نص المقابلة عضو أسرة التحرير الأستاذ محمد حسن. إليكم، قراءنا الأعزاء، الجزء الأول من المقابلة.
 
تمضي أسرة تحرير القسم العربي لموقع "روسيا- العالم الإسلامي" رحلتها الاستكشافية المعرفية لمجمل جوانب الحضور الإسلامي في المدى الروسي على المستويات العلمية والثقافية والسياسية والاقتصادية والروحية. والرحلة التي أطلقت رحالها من جمهورية تتارستان ارادت أن تبدأ بتسليط الأضواء على صورة الإسلام الروسي من خلال أفكار و مشاريع و ممارسات نخبه. في مقابلة اليوم نغوص في بحر العلوم لدى رئيس أكاديمية العلوم التترية البروفسور مخزوم صلاحوف الذي فتح عقله وقلبه للإجابة عن أسئلة رئيس تحرير موقعنا البروفسور سهيل فرح. وقام بترجمة نص المقابلة عضو أسرة التحرير الأستاذ محمد حسن. إليكم، قراءنا الأعزاء، الجزء الثاني والأخير من المقابلة.
 
Президент Татарстана принял участие в церемонии передачи новых автомобилей в автопарк Почты России.
 
إعادة قراءة نص مرّت عليه حقبة من الزمن تصل إلى قرابة ربع قرن كما يظهر في شعار الاستكتاب، أمر أجده علامة مهمة على صعيد المشروع أي الاستكتاب وعلى صعيد المنهج. على الصعيد الأول إنه مشروع يقارب واقعنا بين ما قيل وما هو قائم مقاربة تبين نجاعة الخطاب الثقافي العربي من عدمه، أي تبين بجهد تحقيبي أن كثيراً من الإشكالات الثقافية والاجتماعية كان للثقافة العربيّة دورها السبّاق بها بالمقارنة مع نظيراتها من الثقافات؛ إلا أنها لم تظهر أثراً محموداً على الواقع بالمقارنة مع غيرها من المجتمعات، فالقراءة بهذا الشكل تبين أمرين سبق ثقافتنا لغيرها في طرح ومناقشة أمور مهمة كان لها السبق على غيرها من الثقافات، إلا أنها لم يكن لها التأثير نفسه بالمقارنة مع غيرها من الثقافات والمجتمعات مما يبين عدم نجاعة الثقافة العربية من حيث التأثير والقدرة على إحداث المغايرة الحقيقية وكان المجتمع العربي يعاني من استفحال التخلف وتأبيده له، وهنا تكمن أهمية الاستكتاب فهو يقدم إعادة قراءة للمشاريع الثقافية وقياس أثرها من عدمه في الواقع المجتمعي وهذا جهد محمود وسباق.
 
خلافاً لما كان يأمله الكرملين، وما تركه لقاء بوتين وترامب على هامش قمة العشرين، من تفاؤل حذر بشأن فرص التعاون بين البلدين في الملفات الإقليمية والدولية، وإصلاح ما خلفته إدارة أوباما في العلاقات الروسية الأمريكية، دخلت العلاقة بين البلدين حلقة مفرغة من التصعيد غير المسبوق، بدأت بفرض حزمة جديدة من العقوبات الأمريكية على روسيا في 2 أغسطس، أعقبها قرار موسكو بترحيل 755 دبلوماسياً أمريكياً من أراضيها، ليتساوى عدد الدبلوماسيين الأمريكيين مع نظرائهم الروس في الولايات المتحدة.
 
We present you an article by Hasan Awrid published in the Al-Quds Al-Arabi, an Arabic-language independent newspaper based in London. Hasan Awrid was a participant at the Aitmatov Reading Forum organized by the RIW group.
 
17
18
19
20
21
22
23
Международные соревнования пройдут по 21 спортивной дисциплине.
 
Свои поздравления прекрасной половине населения Республики направил глава Республики Рамзан Кадыров.
 
Рейсы между Москвой и Багдадом были прекращены в 2004 году.
 
تتميز رواية (العاشق الياباني) للكاتبة “إيزابيل الليندي”، ترجمة “سناء الشعيري”، إصدار دار الآداب 2017, بالثراء الذي تتميز به باقي روايات الكاتبة الشهيرة.. فالرواية مليئة بالأحداث الشيقة، تدور قصتها الرئيسة حول قصة حب استمرت أكثر من سبعين عاماً، وفي ثنايا القصة الرئيسة تتشابك الأحداث والقصص.
 
Награда вручается за особый вклад в развитие дружественных отношений между народами.
 
Российский дипломат, член Группы стратегического видения «Россия – Исламский мир» Константин Шувалов выступил на презентации книги Алексея Сарабьева «Христиане Ближнего Востока. Вчера, сегодня, Завтра?».
 
Писатель, лауреат Государственной премии, директор Национальной Государственной книжной палаты Республики Казахстан Алибек Аскаров выступил на международном форуме писателей и интеллектуалов «Айтматовские чтения: диалог культур».
 
V Азиатские игры в Туркменистане стали самым крупным международным мероприятием, проводимым в стране.
 
حضرات القراء الأعزاء، نحيطكم علماً بان الطاقم التقني لأسرة التحرير يعمل الآن على اعادة هيكلة الموقع وتوزيع مواده تحسيناً وتسهيلا للوصول إليها. لذا يرجى المعذرة من الغياب المؤقت لبعض الفروع والمواد آملين ان نكون دائما عند حسن ظنكم.
 
Глава Совета Федерации России подчеркнула, что подобное отношение позволяет местной молодежи культурно обогащаться.
 
Президент России отметил вклад главы Кыргызстана в развитие партнерства и укрепление дружбы между странами.
 
В мероприятии примут участие более 1300 делегатов из разных государств.
 
RIW Group Coordinator Veniamin Popov told Russia's Business FM radio station about Moscow's role in resolving the Libya crisis.
 
Доктор филологических наук Айнура Кадырманбетова приняла участие в организованном Группой стратегического видения «Россия - Исламский мир» международном форуме писателей и интеллектуалов «Айтматовские чтения: диалог культур» в Бишкеке.
 
Сестра Чингиза Айтматова, общественный деятель Роза Торекуловна Айтматова выступила на международном форуме писателей и интеллектуалов «Айтматовские чтения: диалог культур» и подарила книгу своих воспоминаний Координатору Группы Вениамину Попову.
 
Участники переговоров отметили необходимость восстановления экономики и социальных институтов в Арабской Республике.
 
يشير أندريه سيدورتشيك، في مقال نشرته جريدة "أرغومينتي إي فاكتي" ("حقائق وبراهين") إلى أن بعض المناطق تتمكن من إجراء الاستفتاء على الاستقلال، وأخرى تُمنع قطعيا من إجرائه.
 
أعلن السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي عام 2017 عاما للمرأة، ويعني هذا الإعلان تسليط الضوء على وضع المرأة المصرية لتحصل على حقوقها في المجتمع، وهو الأمر الذي يجب استثماره في ظل فترة تشهد الأفعال وليس الأقوال.
 
We present an op-ed by Yasar Yakis, former foreign minister of Turkey and founding member of the ruling AK Party. The article originally appeared on http://www.arabnews.com.
 
Российская трехсторонняя комиссия по регулированию социально-трудовых отношений одобрила проект Минтруда, закрепляющий порядок переноса дней отдыха в 2018 году.
 
Презентация книги Алексея Сарабьева «Христиане Ближнего Востока. Вчера, Сегодня, Завтра?» прошла 14 сентября в Российском Совете по Международным делам.
 
بمبادرة من المجموعة الاستراتيجية "روسيا- العالم الاسلامي"، استضافت العاصمة الروسية في ١٤ سبتمبر 2017 في مبنى المجلس الروسي للشؤون الدولية ندوة حول كتاب المستعرب الروسي الكسي سارابييف الدي يحمل عنوان "المسيحيون في الشرق الاوسط بين الامس واليوم... والغد ".
 
Экземпляр священной книги мусульман был передан члену Русского географического общества на время совершения Хаджа.
 
Возвращение под контроль стратегически важной территории фактически не оставляет шансов боевикам «Исламского государства» на выживание в данном районе.
 
По мнению эксперта, подобное нововведение является нормальной практикой в других странах и не вредит суверенитету государства.
 
Новый тур будет проходить через 14 регионов России.
 
عشبة القُرَّيص تنمو في كل مكان تقريبا منذ عصور ما قبل التاريخ، إبتداء من الطرقات وشواطئ الأنهار والبحيرات والغابات المختلفة وانتهاءً بالمقابر ومطامر القمامة.
 
Cтарший научный сотрудник Центра изучения Центральной Азии, Кавказа и Урало-Поволжья Азиз Ниязи выступил на международном форуме писателей и интеллектуалов «Айтматовские чтения: диалог культур».
 
Целью проведения мероприятия является решение проблем в мусульманских образовательных заведениях.
 
Кандидат исторических наук, руководитель центра изучения Центральной Азии, Кавказа и Урало-Поволжья, заместитель директора Института Востоковедения РАН Аликбер Калабекович Аликберов рассказал Главному редактору сайта Группы Екатерине Подколзиной о истории народов Кавказа, о хазарах и Кавказской Албании.
 
По данным аналитиков, Российская Федерация входит в десятку наиболее толерантных к исламу государств Европы.
 
По мнению Главы Чечни, такие действия «портят отношения между религиями, провоцируют межнациональные и межрелигиозные конфликты».
 
يقع المركز الوطني للبحوث الطبية لنقل وزراعة الأعضاء والأعضاء الاصطناعية والمسمى باسم الطبيب الروسي الرائد في الجراحة، فاليري إيفانوفيتش شوماكوف، في العاصمة الروسية موسكو، وسمى المركز باسمه تقديرا لدوره الكبير والمتميز في تطوير زراعة الأعضاء ونقلها وكذا استخدام الأعضاء الاصطناعية في تحسين الحالة الصحية للناس وتمديد حياتهم في وضع صحي أفضل وتمكينهم من الحياة بشكل اعتيادي.
 
أبرق نجم الفنان الفلسطيني ناجي العلي كشهبٍ في سماء الكاريكاتير السياسي حتى أصبح بمثابة ضمير وصوت الشعب الفلسطيني الذي يُصدر كل يوم مع صحيفة الصباح ما يشبه بياناً حاسماً لاذعاً لا رمادي فيه: ضد الاحتلال، وضد المساومة وضد الفساد وضد كل من ثبت أنه قد حاد عن الطريق إلى فلسطين. وما لبثت أعماله أن أصبحت ظاهرة عالميّة يشار إليها عند وصف قدرة الكاريكاتير السياسي المذهلة بالتعبير عن المواقف الآيديولوجيّة وإمكاناته اللانهائيّة على بناء (الوعي) في أذهان القطاعات الشعبيّة العريضة.
 
لا يظهر المتطرف تطرفه مرة واحدة، بل يحاول عبر أقنعة متعددة جذب وتجنيد مستهدفيه، وهكذا يطرح نفسه داعية رسالياً لإصلاح العالم والأمة، كما يطرح ما يؤمن به حلا خلاصيا موعودا لكل مشكلات الحياة الخاصة والعامة، ولكن بعض التأمل يكشف زيف وأزمات ما يدعو إليه. وقد عرض وكشف كثير من كتب التراث كثيرا من سمات وصفات المتطرفين عبر التاريخ، كالمبالغة في الشكليات والطقوس، والتعصب للرأي، والتجرؤ، واتهام المختلف، كما اهتمت الدراسات المعاصرة بتحليل جوانب التطرف النفسية والفكرية والاجتماعية بوصفه ظاهرة فرضت حضورها وخطورتها على الجميع شرقاً وغرباً.
 
Глава Чечни сообщил, что Татьяна Москалькова «в течение двух суток досконально изучила ситуация с соблюдением прав человека в Чечне» и «получила ответы на вопросы, которых добивалась длительное время от следственных органов».
 
شن الرئيس الأميركي دونالد ترامب هجوما لاذعا على إيران، في أول خطاب يلقيه أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك الثلاثاء، حيث وصفها بـ"الدولة المارقة" و"الديكتاتورية الفاسدة". وجدد ترامب انتقاده للاتفاق النووي الموقع مع طهران، معتبرا أنه "معيب" و "أحد اسوأ الاتفاقات التي شاركت فيها الولايات المتحدة.. وأضاف في تصريحات لاحقة أنه حدد موقفه من هذا الاتفاق..". تصريحات ترامب التي أيدها بقوة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو وصفها وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف عبر صفحته في تويتر بالمخزية و"تنم عن جهل متسم بالكراهية". بينما قال الرئيس الإيراني حسن روحاني في كلمته أمام الجمعية العامة إن طهران سترد بحسم وقوة على أي انتهاك من قبل أي طرف للاتفاق النووي، مؤكدا أن إيران لن تكون أول من يخرق الاتفاق.
 
Видеокадры ударов штурмовиков Су-25 ВКС России по позициям террористов «Джабхат ан-Нусры»* в Сирии опубликовало Минобороны, сообщает RT. Атака проводилась в рамках операции по прорыву окружения, куда попал взвод российской военной полиции.
 
We present the statement by Rushan Abbyasov, first deputy chairman of the Council of Muftis of Russia, chairman of the Religious Muslim Board of the Moscow Region, at the third meeting of the Russia - Islamic World strategic vision group in the Chechen capital Grozny in May 2017.
 
Новый год по мусульманскому календарю принято отмечать с наступлением месяца Мухаррам, поскольку именно в этот день в 622 году по григорианскому летоисчислению Пророк Мухаммад совершил вместе со своими сподвижниками переселение из Мекки в Медину.
 
Президент Республики обратился с ежегодным посланием Государственному совету региона.
 
Шамма Бинт Сухайл Фарис Аль Мазруи официально признана самой молодой главой национального ведомства в мире.
 
Исследователь литературы, доктор филологических наук, профессор Таджикского национального университета Джамшед Садуллаев выступил на международном форуме писателей и интеллектуалов «Айтматовские чтения: диалог культур».
 
VI дагестанская книжная ярмарка «Тарки-Тау - 2017», проходящая под девизом «Литература против террора», начала свою работу в здании Национальной библиотеки Республики Дагестан
 
كان لافتا أن يكون مبعوث الرئيس الروسي الخاص إلى أفغانستان أزمير كابولوف ضمن الوفد الروسي المشارك في أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، لكن التطورات الدولية والإقليمية تفرض نفسها بقوة في منطقة يمكن وصفها بالخاصرة الضعيفة لآسيا الوسطى . كابولوف الذي بدا مرتاحا عندما التقينا به في البعثة الروسية، سألناه عن التعاون مع واشنطن في أفغانستان فكان جوابه متأسفا :
 
Геофизик из Массачусетского технологического института проанализировал изменения в геохимическом круговороте углерода за последние 450 миллионов лет, охватив при этом пять великих вымираний, при которых скорость исчезновения видов намного превышала обычную.
 
Президент Татарстана открыл памятник Герою России Марату Ахметшину, который погиб в Сирии при выполнении боевых задач в 2016 году.
 
Президент России Владимир Путин посетил главный офис «Яндекса», где ему продемонстрировали новые мультимедийные разработки, которые в скором времени будут доступны для интернет-пользователей.
 
Экс-Заместитель министра образования и науки Кыргызской Республики Гульжигит Соронкулов выступил на международном форуме писателей и интеллектуалов «Айтматовские чтения: диалог культур».
 
Глава Дагестана отметил богатую историю и традиции столицы региона, которая в этом году празднует свое 160-летие.
 
Гостиница под названием «Плавучая Венеция» должна открыться для посетителей уже к 2020 году.
 
Кандидат филологических наук, профессор Ташкентского государственного педагогического университета имени Низами, заведующий кафедрой русской и зарубежной литературы Насирулла Миркурбанов выступил на международном форуме писателей и интеллектуалов «Айтматовские чтения: диалог культур».
 
The Muslims around the world are marking the Islamic New Year. The first day of the year is observed on the first day of Muharram, the first month in the Islamic calendar.
 
We present the speech by Sheikh Humam Hammoudi, member of the Group, Iraqi politician, member of the Council of Representatives of Iraq, during the RIW group meeing in the Chechen capital Grozny.
 
Подводная лодка «Великий Новгород» Черноморского флота произвела пуски крылатых ракет «Калибр» по объектам террористов в сирийской провинции Идлиб, сообщает Lenta со ссылкой на Минобороны России.
 
Минобороны России опубликовало кадры пуска крылатых ракет «Калибр» с подводной лодки «Великий Новгород» , которые нанесли удар по объектам террористов в Сирии.
 
Во время военного парада в Тегеране, на котором присутствовал президент Ирана Хасан Роухани и многие высокопоставленные военные, была представлена новая ракета с названием Khorramshahr.
 
Общественный деятель, публицист, доктор Абделлатиф Эль-Бахрауи принял участие в организованном Группой стратегического видения «Россия-Исламский мир» международном форуме писателей и интеллектуалов «Айтматовские чтения: диалог культур».
 
Cтарший научный сотрудник Центра изучения Центральной Азии, Кавказа и Урало-Поволжья Азиз Ниязи выступил на международном форуме писателей и интеллектуалов «Айтматовские чтения: диалог культур».
 
Поселение считается одной из главных достопримечательностей страны.
 
أعتقد أن الدورة 72 للجمعية العامة للأمم المتحدة هذا العام لا تستحق الكثير من المتابعة مقارنة بالسنوات السابقة، وذلك لغياب الرئيسين المحترمين الروسى والصينى بوتين وشي جين بينغ، لاستكمال مثلث القوى الجديدة مع حسن روحانى رئيس إيران، حيث حل محلهما وزيرا الخارجية الروسى والصينى، المحنك سيرجى لافروف ونظيره وانج يي، وهذا لا يقلل من كفاءة الوجود الروسى والصينى بوجود الوزيرين.
 
ينتخب مواطنو ألمانيا يوم الأحد المقبل برلمان بلادهم الجديد، وستحدد نتائج تلك الانتخابات اسم مستشار البلاد الجديد، فيما يرى المراقبون أن اسم الفائز واسم الخاسر معروفان مسبقا.
 
منطقيّاً، تبدو الفكرة غاية في البساطة، بل تبدو حتى بديهية من الغريب أن أحداً لم تراوده بالشكل الذي راودت الناقد والمفكر والروائي والباحث الإيطالي الراحل قبل فترة، أومبرتو إيكو. فهذا الأخير، وقبل أكثر من دزينة من السنوات من الآن، أصدر واحداً من أجمل كتبه الأخيرة، بل حتى واحداً من أجمل الكتب الجمالية التي صدرت منذ سنين، ليحيّر قراءه ويفتنهم في آن معاً. فهل هم أمام بحث في علم الجمال؟ أمام أنطولوجيا أدبية تاريخية فنية؟ 
 
В рамках мероприятия на остров-граде проходят исторические реконструкции и показательные выступления, а для гостей и зрителей предусмотрена ярмарка и шоу-программа.
 
В ежемесячном рейтинге чеченский лидер с большим отрывом опередил мэра Москвы и главу Крыма.
 
للأندلس مكانة خاصة في الذاكرة العربية، فهي فردوس العرب المفقود وآية مجد تليد دام قرابة ثمانية قرون. إنها موطن الإبداع الفكري والفني الذي أنتج فلسفة ابن رشد وأشعار ابن زيدون وكتاب الفقيه ابن حزم «طوق الحمامة» في فلسفة الحب وأزجال ابن قزمان وكتاب الفيلسوف اليهودي موسى بن ميمون «دلالة الحائرين». وهي جنة من جنات الله في أرضه وبحق كتب عنها أستاذ الأدب الإسباني الراحل بجامعة القاهرة الدكتور عبد الفتاح عوض في كتابه «قراءات في اللغة والأدب الإسباني» (2002) يقول: «لقد جعل الله سبحانه وتعالى الأندلس آية من فرائد آياته فغدت عروس الكون وفتنة الآفاق إذ كانت الطبيعة فيها ترسل النسمات أنفاسا موسيقية عذبة يترنم بها الشعراء لذلك جمعت قصائدهم بين فتنة الطبيعة وجمال اللقاء وأهوال الفراق وما ذلك إلا لتميز الأندلس بوديانها المنبسطة وأنهارها الدافقة ومغانيها الباسمة والتي كانت تشيع البهجة في النفوس وتنشر بسمة الأمل ويقظة الشعور».
 
«المعرفة خيار إنساني يتجاوز الفنون والآداب، ليكون مساحة من الحوار الأساسي بين العالم العربي بكل ما يكتنزه من تاريخ وتنوع ثقافي، وما يقابله من ثقافات العالم، سواءً الغربية منها، أو الشرقية».. بهذه الكلمات عبّرت الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي، مؤسس ورئيس جمعية الناشرين الإماراتيين، عن سعادتها باختيار الشارقة عاصمة عالمية للكتاب لعام 2019. من قبل منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونيسكو)، تقديراً لدورها البارز في دعم الكتاب وتعزيز ثقافة القراءة، وإرساء المعرفة كخيار في حوار الحضارات الإنسانية.
 
أنتج مصنع تابع لشركة "ألماز-أنتي" مختص في صناعة الإلكترونيات يقع في مدينة أوليانوفسك الروسية، رادارا حديثا من طراز 1L119.
 
مثّل الأنثروبولوجي الفرنسي كلود ليفي شتراوس (1908- 2009) حلقة أساسية في ميدان الأنثربولوجيا خلال القرن العشرين، إذ جمع نتاجه بين التقليد الفرنسي المرتبط بعلوم الإنسان من جهة، والتقليد الأمريكي حول نسبية الثقافات من جهة أخرى. وقد مكّنه هذا الجمع من رسم نظرية جديدة في ميدان الأنثروبولوجيا، وهي نظرية البنيوية، وهذا ما بدا من خلال كتابه «البنيات الأولية للقرابة»، ولاحقاً من خلاله كتابه «العرق والتاريخ» الذي حاول من خلاله أن يخلق تحولاً تجاه الفكر البري لدى الشعوب البدائية، عبر إيجاد منهج صارم يهدف إلى فهم هذه الشعوب، ومسعى يهدف إلى التقريب بين الغرب وبقية الجنس البشري.
 
«لا بُدَّ مع ذلك أن يسمع الإنسان أقاويل المختلفين في كلِّ شيء يفحص عنه، إن كان يجب أن يكون من أهل الحق». أبو الوليد بن رشد. نستطيع أن نقول إنَّ ابن رشد فيلسوف "الفصل" بلا منازع. فهو يرى أوَّلاً في شخصه "شخصَّيتين ثقافيَّتين" متمايزتين: الفيلسوف والفقيه، ثمَّ هو ينادي بالفصل بين ما للعلماء «أهل الفطر الفائقة»، وما للعامَّة، وأخيراً فهو يدعو إلى الفصل بين هذه العامَّة، وبين الخوض في المسائل الكلاميَّة.
 
يقول هابرماس في مستقبل الطبيعة البشريّة: “يبدو أن السؤال الفلسفي الأصيل عن الحياة التي يجب أن تعاش، هو سؤال يتحدد على مستوى من العموميّة الأنثربولوجية غير معروف حتى الآن. والتقنيات الجديدة ستفرض علينا نقاشاً عاماً يتناول الفهم الذي يجب تكوينه عن أشكال الحياة الثقافيّة بوصفها أشكالاً ثقافيّة. وبالتالي فإنه ليس من أسباب وجيهة تجعل الفلاسفة يتخلون عن موضوع خلافي كهذا لعلماء في البيولوجيا أو لمهندسين أغراهم العلم الوهمي”، وهو بذلك يقف على النقيض من جون راولز الذي يعتبر أن الفيلسوف هو بالدرجة الأولى سيّاسي يعمل على التنظير لقضايا الراهن، وأن يساير التطورات المواكبة للعصر، إلا أن هابرماس يقيم فصلاً بين السيّاسي والتّقنوي من جهة، وبين الفيلسوف من جهة أخرى، لأن هذا الأخير لا يساير وفقط الأحداث والوقائع وإنما يتأملها بعين ناقدة متخذاً مسافة من ثقافة السوق وأرباب الشركات الذين لا يهمهم غير التسويق لمنتوجهم والدفاع عن قيم تنسب نفسها إلى التحديث رغم أنها تناقض القيم النبيلة للإنسانيّة، فالغرب في نظره اكتسح العالم بقيم حقوق الإنسان لتصدير بضاعته وثقافته الاستهلاكيّة، وهو ما يعني أن سيرورة العلمنة الحديثة قد زاغت عن بعض مبادئها الأساس، مما يؤشر على حداثةٍ متعددة الأوجه أو عن حداثةٍ غير مكتملة، لذلك يقول: “نحن لا نفهم من وجهة نظر صحيحة، الأخطار المترتبة على انزلاقات العلمنة التي حدثت في أماكن أخرى إلا إذا نظرنا بوضوح لأنفسنا وعرفنا ما تعنيه العلمنة في مجتمعاتنا ما بعد العلمانيّة”.
 
في السنوات الأخيرة مشي مصطلح القوة الناعمة دليلا على الإنجازات الأدبية والفنية شاملة السينما والمسرح والفنون التشكيلية والموسيقى وغيرها من مظاهر الإبداع. وهو مصطلح لا شك جميل ولست ضده. لكن الوجه الآخر للثقافة هو المشكلة. فالثقافة عرَّفها علماء اجتماع كثيرون لكن كل التعريفات تدور حول وجهي الثقافة.
 
قام المشير خليفة حفتر، قائد الجيش الوطني الليبي، بزيارته الثالثة إلى العاصمة الروسية موسكو، التقى خلالها وزيري الدفاع والخارجية الروسيين يوم 14 أغسطس/آب.
 
على الرغم من التغطية الإعلامية الواسعة، والهالة الضخمة حول تنظيم داعش عالمياً؛ ورغم أنه ظاهرة عربية-إسلامية المنشأ والوجود إلا أن حجم المنتج العربي: التحليل والكتابة والتأليف (على شكل كتب) حوله محدود، ولا يعكس أهمية وخطورة تطرف وارهاب وتوحش داعش، ولا يكاد يذكر مقارنة بحجم حركة التأليف والنشر في أوروبا وأمريكا. خاصة بعد الموجة الحديثة من انتشار الإسلاموفوبيا بعد سلسلة العمليات المروعة التي اتخذت شكل أسلوب إرهاب الذئاب المنفردة في فرنسا، وبلجيكا، وأمريكا، والأردن.
 
إنقسم الخوارج لأكثر من عشرين فرقة، أكل بعضها بعضاً، وأخرجت كل فرقة مغالية من يزايد عليها أكثر من غلوائها وصار تعبير «غلاة الغلاة» بشيرا بنهاية الغلاة، لكن آذان الغلو لا تسمعه أو تستمع لنذيره عليهم. كان الانقسام والتشظي والخلاف الحاد والواسع أوضح في خطابات جماعات التطرف، والتطرف العنيف من سواه، وكان سبابهم فيما بينهم أقدح وأفظع من انتقادات مغايريهم وآخريهم من التيارات المدنية أو النقدية دائما. إن «معقولية التنوع» ومبدئية الاجتهاد وفريضته شرط رئيس لرشادة الاختلاف وإمكانات التوافق والتكيف والتحالف، ولكن معقولية «التغلب والدمج والتوحيد القسري» تأبى وعيا - ولا وعيا - إمكانات الاختلاف وممكناته وتنفيه، ليواجه التكفير الديني أو الوطني والسياسي عند بزوغه وولادته.
 
24
25
26
27
28
29
30
في 9 أغسطس الحالي حلت ذكرى رحيل محمود درويش التاسعة. لم يعش الشاعر العظيم طويلا فقد فارقنا بعد عملية قلب مفتوح ولم يتجاوز السابعة والستين. والسنوات التي أخفى الموت فيها شاعرنا كانت سنوات حضوره الأكبر، فقد تأكد خلالها أن درويش كان ومازال أحد أعظم شعراء العربية وأكبرهم أثرا في النصف الثاني من القرن العشرين، وقد اكتسب درويش مكانته العالية هذه ليس فقط بفضل إنجازاته في تطوير الشعر العربي، بل ولأن تلك الانجازات الفنية ارتبطت بقضية تاريخية ضخمة هي قضية تحرر الشعب الفلسطيني التي أمست عند درويش تعبيرا عن كل شعب محتل، وعن توق الإنسانية أينما كانت للحرية.
 
إذا كانت الموضة، كما نكرر دائما، لغة تعبر عن شخصية صاحبها، فإنها في حالة بريجيت ماكرون تعبر عن الثقة بالنفس والرغبة في تكسير التابوهات والخروج عن المتعارف عليه. لم تختر كسابقاتها في قصر الإليزيه، بمن فيهن العارضة السابقة كارلا بروني، التصاميم الكلاسيكية العصرية، بل رسمت لنفسها خطا جديدا يتمثل في الطول القصير الذي يُظهر سيقانها الممشوقة ولسان حالها يقول إن العمر مجرد رقم لا يعني لها شيئا.
 
По словам представителя компании «Иранские железные дороги», партнерство Москвы и Тегерана по данному направлению пойдет на пользу Европе и Азии.
 
Экспозиция рассказывает об уникальной истории и культуре долины, претендующей на включение в список наследия ЮНЕСКО.
 
Минобороны России заявило о том, что Валерий Асапов представлен к высокой государственной награде посмертно.
 
We present you the speech by Riaz Hussain Khokhar, private consultant and senior Fellow at the China-Pakistan Joint Think Tank at the National University of Science and Technology, at the RIW group meeting in the Chechen capital Grozny.
 
О причинах провокаций против России в Сирии в эфире программы «События. 25-й час» размышляет директор Центра партнерства цивилизаций МГИМО МИД России, Координатор Группы стратегического видения «Россия-Исламский мир» Вениамин Попов.
 
Исследователь литературы, доктор филологических наук, профессор Таджикского национального университета Джамшед Садуллаев выступил на международном форуме писателей и интеллектуалов «Айтматовские чтения: диалог культур».
 
Писатель, лауреат Государственной премии, директор Национальной Государственной книжной палаты Республики Казахстан Алибек Аскаров выступил на международном форуме писателей и интеллектуалов «Айтматовские чтения: диалог культур».
 
The Russian Defence Ministry said the high-ranking officer will be awarded posthumously.
 
В Иракском Курдистане началось голосование, на котором жители автономии должны ответить на вопрос, хотят ли они, чтобы их регион стал независимым государством, сообщает РИА Новости.
 
We present you the speech by Ahmad Fauzi Abdul Hamid, Professor of Political Science, School of Distance Education, Universiti Sains Malaysia (USM), at the third meeting of the Russia - Islamic World group in the Chechen capital Grozny.
 
Племянник Чингиза Айтматова, преподаватель Асан Ахматов выступил на международном форуме писателей и интеллектуалов «Айтматовские чтения: диалог культур».
 
Племянник Чингиза Айтматова, преподаватель Асан Ахматов выступил на международном форуме писателей и интеллектуалов «Айтматовские чтения: диалог культур».
 
Сайт Группы публикует полный текст послания Президента Республики Татарстан, Председателя Группы стратегического видения «Россия – Исламский мир» Рустама Минниханова Государственному Совету Республики Татарстан.
 
نقدم لقرائنا الكرام مقابلة مع الفنان، رئيس اتحاد الفنانين في جمهورية تترستان زُفَر غيمايف، وزُفَر غيمايف حائز لقب فنان الشعب في جمهورية تترستان، وفنان مكرَّم من قبل الدولة الروسية، ومكرَّم من قبل جمهورية تترستان، وحائز جائزة أورمانتشي من وزارة الثقافة في جمهورية تترستان، وحائز جائزة توقاي الحكومية في جمهورية تترستان. أعد الأسئلة رئيس تحرير النسخة العربية لموقع "مجموعة الرؤية الاستراتيجية روسيا- العالم الاسلامي"، وعضو أكاديمية التعليم الروسية، البروفيسور سهيل فرح. مواد المقالبة من تحضير الدكتوة يكاترينا كوفريكوفا، الاستاذة المساعدة في جامعة قازان الاتحادية، والعضو المراسل في أكاديمية العلوم الطبيعية الروسية، وعضو اتحاد الموسيقيين الروس.
 
В Казани завершила работу конференция «Россия и Исламский мир: направления взаимодействия и поиски ответа на вызовы современности», проведенная под эгидой Группы стратегического видения «Россия-Исламский мир».
 
Министр иностранных дел России Сергей Лавров выступая на приеме по случаю мусульманского Нового года особо отметил «деятельность Группы стратегического видения «Россия – Исламский мир» во главе с Президентом Республики Татарстан Рустамом Миннихановым».
 
We present an op-ed piece by prominent political commentator Maria Dubovikova, originally published at www.arabnews.com
 
تناول أندريه سيرينكو، مراسل "نيزافيسيمايا غازيتا"، تحذيرات "داعش" أنصاره من رابطة الدول المستقلة وروسيا، المقيمين في تركيا، من التواصل مع المنظمات الخيرية المحلية. كتب سيرينكو:
 
The President of the Republic of Tatarstan has made his annual address to the region's State Council.
 
Директор Центра партнерства цивилизаций МГИМО МИД России, Координатор Группы стратегического видения «Россия-Исламский мир» Вениамин Попов принял участие в записи программы «Право голоса» на телеканале ТВЦ.
 
Минобороны России опубликовало видео нанесения ударов по бронетехнике террористической группировки «ИГ»* в сирийской провинции Идлиб.
 
Директор Кукморского краеведческого музея Республики Татарстан, заслуженный работник культуры Республики Татарстан Лябуда Давлетшина выступила на международном форуме писателей и интеллектуалов «Айтматовские чтения: диалог культур» организованного Группой стратегического видения «Россия-Исламский мир»
 
Глава Чечни написал в Instagram, что в ходе визита в Белоруссию посетил Минский автомобильный завод и поделился впечатлениями от ходовых и технических испытаний машин «МАЗ».
 
Церемония награждения государственной наградой Игоря Крутого состоялась в Москве, в Полномочном представительстве Республики Татарстан в РФ.
 
Во время телефонных разговоров президента России Владимира Путина с Тайипом Эрдоганом и Хасаном Роухани обсуждалась тема референдума о независимости в Иракском Курдистане, сообщает РИА Новости со ссылкой на Дмитрия Пескова.
 
Специальный представитель Президента России по Ближнему Востоку и странам Африки, заместитель Министра иностранных дел России Михаил Богданов заявил, что визит короля Саудовской Аравии Салмана бен Абдель Азиза Аль Сауда в РФ состоится в первых числах октября.
 
Минобороны России опубликовало видео нанесения авиаударов Ту-95МС крылатыми ракетами ХА-101 по позициям боевиков в Дейр-эз-Зоре и Идлиб.
 
In his annual address to the region's State Council, Tatarstan President Rustam Minnikhanov talked about ways to engage local communities, support grassroots projects, counter extremist ideas, and strike partnerships with other countries. He also urged the people of the region to acquire new skills and have a more ambitious vision.
 
Kazan has hosted the Russia - Islamic World conference seeking to find solutions to contemporary challenges organized by the Russia - Islamic World strategic vision group.
 
أبلغت الولايات المتحدة الامريكية الرئيس اليمني عبده ربه منصور هادي أنها تعمل وفقا لثلاثة محاور في اليمن يجب تحقيقها وهي مكافحة الإرهاب وإنهاء التدخل الايراني في اليمن والمنطقة ودعم الرئيس اليمني والحكومة الشرعية وتعزيز وتقويه عملها. جاء ذلك خلال إستقبال الرئيس اليمني هادي قبل أيام في مقر إقامته بنيويورك مندوبة الولايات المتحدة الأمريكية لدى الأمم المتحدة نيك هايلي. وكان الرئيس اليمني هادي قد القى كلمة في الجمعية العامة للأمم المتحدة قال فيها أن السلام في اليمن يجب ان يكون على أساس المرجعيات المتفق عليها وطنيا واقليميا ودوليا مضيفا ان المشكلة في اليمن ليست خلافا سياسيا فقط بل محاولة لفرض معتقدات متطرفة. وخلال اللقاء شددت المسؤولة الامريكية على ان الإدارة الامريكية ستستمر في دعم اليمن ولن تتخلى عنه.
 
Салман бен Абдель Азиз Аль Сауд выпустил указ, который разрешает женщинам королевства водить машину, сообщает РИА Новости со ссылкой на МИД Саудовской Аравии.
 
شارك الدبلوماسي الروسي وعضو مجموعة الرؤية الاستراتيجية "روسيا والعالم الإسلامي" قسطنطين شوفالوف في حفل عرض كتاب أليكسي سارابييف "المسيحيون في الشرق الاوسط: بين الامس واليوم... والغد؟".
 
МИД России прокомментировал прошедший референдум в Иракском Курдистане и призвал «избежать всего того, что рискует дополнительно осложнить и дестабилизировать ближневосточный регион, и без того перегруженный конфликтными ситуациями».
 
Международный форум писателей и интеллектуалов «Айтматовские чтения: диалог культур» в Бишкеке завершился показом документального фильма «Вселенная Айтматова»
 
Рамазан Абдулатипов в интервью радиостанции «Говорит Москва» сообщил, что в среду подаст заявление об отставке.
 
Доктора философских наук Нур Серикович Кирабаев и Юрий Михайлович Почта рассказали Главному редактору сайта Группы Екатерине Подколзиной о влиянии процессов глобализации на развитие мусульманских стран .
 
Минобороны России опубликовало видео испытательного пуска межконтинентальной баллистической ракеты РС-12М «Тополь», которая с заданной точностью поразила условную цель на полигоне Сары-Шаган.
 
Специальный представитель Президента России по Ближнему Востоку и странам Африки, заместитель Министра иностранных дел России Михаил Богданов обсудил с заместителем спецпосланника ООН по Сирии возможность перевода переговоров в Женеве в формат прямых межсирийских консультаций
 
حضرات القراء الأعزاء، نقدم إليكم نص كلمة وزير الخارجية الروسي سرغي لافروف خلال الاحتفال في موسكو بحلول السنة الجديدة وفقا للتقويم الإسلامي بحضور سفراء الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي (OIC)، وممثلين للسلطات الإتحادية لحكومة روسيا الإتحادية والجمعيات الدينية الروسية الكبرى والشخصيات الإجتماعية والعلماء والسياسيين.
 
في كل مرحلة تاريخية لم تكن اليمن تعدم ما يتكفل بتذكير العالم بهذه البلاد الواقعة في الجنوب الأقصى من شبه الجزيرة العربية. ففي حين قدم اللبان والعسل والطيب اليمن إلى العالم قبل الميلاد على أنها "العربية السعيدة" حسب التسمية التي أطلقها الإغريق عليها, تولى البن اليمني في أواخر العصر الوسيط التذكير ببلد منشئه مرة جديدة.
 
Вице-президент египетской газеты «Аль-Гумхурия» Хамди Хандал в своем выступлении на третьем международном форуме «Журналисты мусульманских стран против экстремизма» напомнил «о важности идеологической работы, о важности противодействия идеям терроризма».
 
Министерство обороны России опубликовало новые видеокадры нанесения ударов ВКС России по скоплению боевиков в провинции Идлиб.
 
Вице-президент египетской газеты «Аль-Гумхурия» Хамди Хандал в своем выступлении на третьем международном форуме «Журналисты мусульманских стран против экстремизма» заявил, что «Все, что происходит на арабской земле, все это сфабриковано и спровоцировано во многом из-за рубежа».
 
Международный аэропорт в Каире и авиакомпания EgyptAir готовы отправлять и принимать рейсы между Москвой и столицей Египта, сообщает РИА Новости со ссылкой на источник в воздушной гавани.
 
Официальный представитель МИД России Мария Захарова заявила на брифинге, что «мы исходим из того, что заявленное антитеррористическое мероприятие, которое проводится США, соответствует именно заявленным целям».
 
Владимир Путин на встрече с президентом Турцкии Реджепом Тайипом Эрдоганом заявил о фактическом создании условий для прекращения войны в Сирии, сообщает РИА Новости.
 
Декан кафедры международных исследований Тегеранского университета Мохаммед Маранди в своем выступлении на третьем международном форуме «Журналисты мусульманских стран против экстремизма» заявил, что «евроцентризм и американская исключительность приводят к нынешней ситуации, приводят к унижению, к деспотизму, к войнам в других регионах».
 
هل سيخرج ماكرون عن الخط الامريكى؟
 
Патриарх Московский и всея Руси Кирилл прибыл в Ташкент с официальным визитом, сообщает РИА Новости.
 
Декан кафедры международных исследований Тегеранского университета Мохаммед Маранди в своем выступлении на третьем международном форуме «Журналисты мусульманских стран против экстремизма» заявил, что «в США постоянно берутся под контроль такие сети, как Facebook и Youtube». Больше материалов по теме:
 
تعاني المرأة المصرية من العديد من المشكلات المتنوعة التي تلقي بعبء كبير على الدولة والحكومة وعلى الأفراد في تغيير النظرة التقليدية للمرأة والإقرار بها كشريك في بناء المستقبل والقضاء على الممارسات التمييزية ضدها على مختلف الأصعدة وفي كافة الميادين، وتأتي مشكلة صورة المرأة في وسائل الإعلام كمشكلة الماضي والحاضر وكما يبدو أنها ستستمر في المستقبل ما لم يتم العمل على تغييرها في مجتمع هو في أمس الحاجة لهذا التغيير للنهوض بقيمه التي شهدت انحدارا شديدا، ولأهمية وسائل الإعلام وتأثيرها في تشكيل أفكار وآراء ووعي ورسم صور ذهنية بعينها لدى أفراد المجتمع تجاه العديد من القضايا وعلى رأسها قضية المرأة.
 
صورة المرأة العربية في وسائل الإعلام وقضاياها ومشكلاتها: من خلال عرض الصورة التي تقدمها وسائل الإعلام المختلفة للمرأة يمكن القول إن هناك فجوة كبيرة بين الصورة والواقع، ويمكن توضيح هذه الفجوة من خلال عدد من الملاحظات أهمها:
 
Сальман бен Абдель Азиз Аль Сауд посетит Москву в первой декаде октября, сообщает RT со ссылкой на пресс-секретаря российского лидера Дмитрия Пескова.
 
At the third forum of Journalists From Muslim Countries Against Extremism, Mohammad Marandi, an Iranian academic, political analyst and an expert on American studies and postcolonial literature, said that "Euro-centrism and American exceptionalism have been the cause of what we have today, including humiliation, despotism, and wars in other nations". Watch his speech below.
 
Специалисты Международного противоминного центра Вооруженных Сил Российской Федерации приступили к гуманитарному разминированию Дейр-эз-Зора, сообщает Минобороны России.
 
At the third forum of Journalists From Muslim Countries Against Extremism, Hamdy Handal, Vice-President of Al Gomhuria, an influential state-owned Egyptian Arabic language daily newspaper, called on colleagues to focus on ideology to counter terrorism. The forum was organized by the Russia - Islamic World group in April. We present you the video of Mr. Handal's statement.
 
Saudi King Salman bin Abdulaziz Al Saud will be visiting Moscow in the next 10 days, according to the Kremlin's spokesperson Dmitry Peskov.
 
Vladimir Putin hailed the agreement on creating an environment to stop the Syria war.
 
احتفلت قيرغيزيا بابنها الروائى العالمى "جنكيز ايتماتوف" (1928 – 2008) فى ملتقى دولى عقد فى عاصمتها بعنوان "الملتقى الدولى للكتاب والمثقفين وقراءات فى ايتماتوف وحوار الثقافات"، دعت إليه "مجموعة الرؤية الاستراتيجية لروسيا والعالم الإسلامى".